اسلامنا الحبيب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اسلامنا الحبيب


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالتسجيل

 

 فتاوى متعلقه بالقرءان الكريم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أملي الفردوس
مشرف
مشرف
أملي الفردوس


عدد الرسائل : 1182
العمر : 45
اعلام الدول : فتاوى متعلقه بالقرءان الكريم Male_e10
الأوسمة : فتاوى متعلقه بالقرءان الكريم Vbfs2
اوسمة تقدير : فتاوى متعلقه بالقرءان الكريم 9_1215369300
تاريخ التسجيل : 22/03/2008

بطاقة الشخصية
رقم العضوية: قيمة حقل الكتابة
sms للمنتدى:
نشاط العضو:
فتاوى متعلقه بالقرءان الكريم Left_bar_bleue30/30فتاوى متعلقه بالقرءان الكريم Empty_bar_bleue  (30/30)

فتاوى متعلقه بالقرءان الكريم Empty
مُساهمةموضوع: فتاوى متعلقه بالقرءان الكريم   فتاوى متعلقه بالقرءان الكريم I_icon_minitimeالخميس أبريل 24, 2008 1:31 am

What a Face

وجّه هذا السؤال للشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله تعالى

س / سائل يسأل عن حكم وضع المصحف في الجيب الجانبي السفلي علماً بأن هناك من يقول بأنه لا يجوز ذلك ..؟

ج / لا ينبغي وضعه في الركبة يوضع في الصدر أما في الركبة فيه إهانة له لأنه عند المقعده وإذا جلس صار في الأرض فلا ينبغي وضعه في الركبة وذلك يوضع في الجيب الذي في الصدر أو يحمله بيده أما جعله في الركبة التي عند مقعدته وإذا جلس صار على الأرض فلا ينبغي هذا ولا يليق . انتهى

من شريط سلسلة توجيهات ونصائح الإمام الفقيد ابن باز رحمه الله

سئل الشيخ أحمد النجمي ـ حفظه الله ـ :

السؤال : شخص يتعاطى القات والدخان والشيشة وأثناء التخزينه يريد أن يقرأ القرآن ليكسب الآجر وقت جلوسه ، مع العلم أنه أثناء القراءة للقرآن الكريم يطفئ الدخان ويبقى القات في فمه . فهل يجوز له ذلك أم لا ؟ وهل له أجر في هذه القراءة أم عليه إثم ؟

الجواب : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وبعد : قراءة القرآن والقات في فم القارئ يعد معصية ، وإهانة للقرآن الكريم ؛ لأن القات قد ثبت تخديره ثبوتا لا شك فيه ، والمخدر حرام أكله وشربه مع العلم أن الدخان والشيشة وإن أطفأها إلا أن رائحتها الخبيثة تبقى مستمرة في الفم والجمع بين الطيب والخبيث لا يجوز ، ومن قرأ القرآن والقات في فمه فقد أهان القرآن العظيم ووضعه في فم لا يليق به فليتق الله وليترك القات والدخان والشيشة وليكرم كتاب الله يكرمه الله ؛ فإن أهان كلام الله لا يأمن أن يهينه الله في نار جهنم والعياذ بالله . وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه .
[فتح الرب الودود 1/143ـ 144]

وسئل ـ أيضا ـ الشيخ أحمد بن يحيى النجمي ـ حفظه الله ـ :

السؤال : هل يجوز وضع المصحف على الأرض أو على فراش المسجد ؟

الجواب : الذي يجب : رفع المصحف وإكرامه إلا عند الضرورة . والله ولي التوفيق .

[فتح الرب الودود1].
قال الشيخ العثيمين - رحمه الله تعالى - في إحدى خطب الجمعة الآتي

‏.... ومن تعظيم كتاب الله أن يرفع فلا يوضع في الأرض؛ لا سيما في الأرض التي ليست محترمة، فإن وضعه ‏في أرض ليست محترمة يدل على عدم مبالاة الواضع به، وإن كنت لا أرى أنه يدل على قصد الامتهان؛ لأن ذلك ‏لا يمكن أن يقع من مسلم، ولكن لو كان الإنسان يقرأ في المصحف وهو في المسجد أو في بيته ثم إذا أراد السجود ‏وضعه بين يديه فإن هذا لا بأس به؛ لأن هذا ليس فيه إهانة للقرآن .‏
ومن تعظيم القرآن أن لا تمد إليه رجليك وأن لا توليه ظهرك، ولهذا ينبغي أن تكون الدواليب التي في المساجد ‏ينبغي أن لا تكون مفتوحة خلف ظهور الناس بل إذا أردنا أن نضع دواليب فإننا نسدها من جهة القبلة حتى لا ‏يستدبرها الناس الذين يصلون أمامها .‏
فكل ما كان فيه تعظيم كتاب الله وفعله الإنسان ابتغاء وجه الله فإنه يؤجر على ذلك .‏
اللهم إنا نسألك أن تجعلنا من المعظمين لكتابك الذين يتلونه حق تلاوته، اللهم اجعلنا من أهله يا رب العالمين اللهم ‏أسكنا به جنات النعيم إنك على كل شئ قدير.‏

من موقع الشيخ ابن عثيمين

السؤال: أحدنا يحمل المصحف في جيبه، وربما دخل به الخلاء. فما حكم ذلك أفيدونا؟

* الجواب :*

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه، وبعد:.

حمل المصحف بالجيب جائز، ولا يجوز أن يدخل الشخص الحمام ومعه المصحف، بل يجعل المصحف في مكان لائق به، تعظيمًا لكتاب الله واحترامًا له، لكن إذا اضطر إلى الدخول به خوفًا من أن يسرق إذا تركه خارجًا، جاز له الدخول به للضرورة.

وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

من فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بالسعودية.*
السؤال رقم: 2، فتوى رقم: 2245، المجلد: الرابع، صفحة: 40*

السؤال: أحيانًا أقرأ القرآن الكريم، وأنا مكشوفة الرأس، فإذا صادفتني سجدة، فهل أسجد بدون غطاء، أو أغطي رأسي، ثم أسجد بعد ذلك؟

الجواب :*

لا بأس أن تقرأي القرآن الكريم، وأنت مكشوفة الرأس، إذا لم يكن عندك رجال غير محارم، وينبغي أن تغطي رأسك عند سجود التلاوة؛ نظرًا لأن بعض أهل العلم يرى أنه صلاة، وأنه يأخذ أحكام الصلاة، فتغطية الرأس أحوط في هذا وأحسن . والله -تعالى- أعلم. .

من فتاوى الشيخ صالح الفوزان حفظه الله.*
فتاوى الفوزان - المنتقى - الجزء الأول، صفحة 78،79

فتوى أخرى للشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - :

سئل - رحمه الله -:

ما حكم المرأة -يا فضيلة الشيخ- التي تعبدُ اللهَ وتصلي وتصوم وتقرأ القرآن، وهي لا تُخفي رأسَها؛ هل ما تفعله من قراءة القرآن والصلاة لها أجرٌ عند الله، أرشدونا بارك الله فيكم؟

فأجاب:
أما قراءة القرآن؛ فإنه لا يشترط لها سترُ الرأس، وذلك لأنه لا يشترطُ سترُ العورةِ لقراءةِ القرآنِ.
وأما الصلاة؛ فإنها لا تصحُّ إلا بستر العورةِ.

والمرأة الحرّة البالغة كلها عورة في الصلاة إلا وجهها فلا يجب عليها أن تسترَ وجهها في حال الصلاةِ إلا أن يكونَ حولها رجال غير محارم لها؛ فإنه يجب عليها أن تسترَ وجهها عنهم؛ إذ أن المرأة لا يحل لها أن تكشفَ وجهها لغير زوجها ومحارمها.

فتاوى متعلقه بالقرءان الكريم 003
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مؤمنة بالله
المدير العام
المدير العام
مؤمنة بالله


عدد الرسائل : 1137
الأوسمة : فتاوى متعلقه بالقرءان الكريم 71507480py5
اوسمة تقدير : فتاوى متعلقه بالقرءان الكريم 9_1215368687
تاريخ التسجيل : 11/03/2008

بطاقة الشخصية
رقم العضوية: قيمة حقل الكتابة
sms للمنتدى:
نشاط العضو:
فتاوى متعلقه بالقرءان الكريم Left_bar_bleue30/30فتاوى متعلقه بالقرءان الكريم Empty_bar_bleue  (30/30)

فتاوى متعلقه بالقرءان الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى متعلقه بالقرءان الكريم   فتاوى متعلقه بالقرءان الكريم I_icon_minitimeالخميس أبريل 24, 2008 9:14 am

clown

bounce
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://islamnaaaelhabibisla.mam9.com
 
فتاوى متعلقه بالقرءان الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلامنا الحبيب ::  ۩ أقسام اللإفتاء۩ :: منتدى فتاوى عامة-
انتقل الى: