قراءة القرآن للحائض Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

اسلامنا الحبيب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالتسجيل

 

 قراءة القرآن للحائض

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ضياء الدين
المدير العام
المدير العام
avatar


عدد الرسائل : 554
اعلام الدول : قراءة القرآن للحائض Male_s10
المهنة : قراءة القرآن للحائض Profes10
الأوسمة : قراءة القرآن للحائض 3
اوسمة تقدير : قراءة القرآن للحائض 012
تاريخ التسجيل : 11/03/2008

بطاقة الشخصية
رقم العضوية: قيمة حقل الكتابة
sms للمنتدى:
نشاط العضو:
قراءة القرآن للحائض Left_bar_bleue30/30قراءة القرآن للحائض Empty_bar_bleue  (30/30)

قراءة القرآن للحائض Empty
مُساهمةموضوع: قراءة القرآن للحائض   قراءة القرآن للحائض I_icon_minitimeالخميس مارس 20, 2008 8:30 pm

هذه المسألة ممااختلف فيه أهل العلم رحمهم الله :
فجمهور الفقهاء على حرمة قراءة الحائض للقرآنحال الحيض حتى تطهر ، ولا يستثنى من ذلك إلا ما كان على سبيل الذّكر والدّعاء ولميقصد به التلاوة كقول : بسم الله الرحمن الرحيم ، إنا لله وإنا إليه راجعون ، ربناآتنا في الدنيا حسنة … الخ مما ورد في القرآن وهو من عموم الذكر .
واستدلوا علىالمنع بأمور منها :
1- أنها في حكم الجنب بجامع أن كلاً منها عليه الغسل ، وقدثبت من حديث علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كانيعلمهم القرآن وكان لا يحجزه عن القرآن إلا الجنابة "رواه أبوداود (1/281) والترمذي (146) والنسائي (1/144) وابن ماجه (1/207) وأحمد (1/84) ابنخزيمة (1/104) قال الترمذي : حديث حسن صحيح ، وقال الحافظ ابن حجر : والحق أنه منقبيل الحسن يصلح للحجة .- ما روي من حديث ابن عمر رضي الله عنهماأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا تقرأ الحائض ولا الجنب شيئاً من القرآن "رواه الترمذي (131) وابن ماجه (595) والدارقطني (1/117) والبيهقي (1/89) وهو حديث ضعيف لأنه من رواية إسماعيل بن عياش عن الحجازيين وروايته عنهمضعيفة ، قال شيخ الإسلام ابن تيمية (21/460) : وهو حديث ضعيف باتفاق أهل المعرفةبالحديث أ.هـ . وينظر : نصب الراية 1/195 والتلخيص الحبير 1/183 .
وذهب بعض أهل العلم إلى جواز قراءة الحائض للقرآن وهو مذهب مالك ، ورواية عنأحمد اختارها شيخ الإسلام ابن تيمية ورجحه الشوكاني واستدلوا على ذلك بأمور منها :
1- أن الأصل الجواز والحل حتى يقوم دليل على المنع وليس هناك دليل يمنع منقراءة الحائض للقرآن ، قال شيخ الإسلام ابن تيمية : ليس في منع الحائض من القراءةنصوص صريحة صحيحة ، وقال : ومعلوم أن النساء كن يحضن على عهد رسول الله صلى اللهعليه وسلم ، ولم يكن ينههن عن قراءة القرآن ، كما لم يكن ينههن عن الذكر والدعاء .
2- أن الله تعالى أمر بتلاوة القرآن ، وأثنى على تاليه ووعده بجزيل الثوابوعظيم الجزاء فلا يمنع من ذلك إلا من ثبت في حقه الدليل وليس هناك ما يمنع الحائضمن القراءة كما تقدم .
3- أن قياس الحائض على الجنب في المنع من قراءة القرآنقياس مع الفارق لأن الجنب باختياره أن يزيل هذا المانع بالغسل بخلاف الحائض ، وكذلكفإن الحيض قد تطول مدته غالباً ، بخلاف الجنب فإنه مأمور بالإغتسال عند حضور وقتالصلاة .
4- أن في منع الحائض من القراءة تفويتاً للأجر عليها وربما تعرضت لنسيان شيء من القرآن أو احتاجت إلى القراءة حال التعليم أو التعلم .

يتبــــع [
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبع الايمان
عضوية ذهبية
عضوية ذهبية
نبع الايمان


عدد الرسائل : 134
تاريخ التسجيل : 11/03/2008

بطاقة الشخصية
رقم العضوية: قيمة حقل الكتابة
sms للمنتدى:
نشاط العضو:
قراءة القرآن للحائض Left_bar_bleue30/30قراءة القرآن للحائض Empty_bar_bleue  (30/30)

قراءة القرآن للحائض Empty
مُساهمةموضوع: رد: قراءة القرآن للحائض   قراءة القرآن للحائض I_icon_minitimeالأحد أبريل 13, 2008 9:56 am

@
bounce
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قراءة القرآن للحائض
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلامنا الحبيب ::  ۩ أقسام اللإفتاء۩ :: منتدى فتاوى تخص الأخت المسلمة-
انتقل الى: