اسلامنا الحبيب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اسلامنا الحبيب


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالتسجيل

 

 أبغض الرجال إلى الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مؤمنة بالله
المدير العام
المدير العام
مؤمنة بالله


عدد الرسائل : 1137
الأوسمة : أبغض الرجال إلى الله 71507480py5
اوسمة تقدير : أبغض الرجال إلى الله 9_1215368687
تاريخ التسجيل : 11/03/2008

بطاقة الشخصية
رقم العضوية: قيمة حقل الكتابة
sms للمنتدى:
نشاط العضو:
أبغض الرجال إلى الله Left_bar_bleue30/30أبغض الرجال إلى الله Empty_bar_bleue  (30/30)

أبغض الرجال إلى الله Empty
مُساهمةموضوع: أبغض الرجال إلى الله   أبغض الرجال إلى الله I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 28, 2008 2:16 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


بسم الله الرحمن الرحيم

_______________



أبغض الرجال إلى الله


___________________

وعن عائشة -رضي الله عنها- قالت: قال رسول الله
-صلى الله عليه وعلى آله وسلم-:

( أبغض الرجال إلى الله الألد الخصم )
أخرجه مسلم.



ـــــــــــــــــــــــــ



الشـــرح

الحديث متفق عليه رواه البخاري ومسلم،

وقوله: ( أبغض الرجال إلى الله الألد الخصم ) وهذه الصيغة تبين أنه

أبغض الرجال، في شدة مبالغته في الخصومة، الألد الخصم: المبالغ في

الخصومة، وهو من لديد الوادي وهما جانباه، لديد الوادي جانباه؛ لأنه

إنسان صاحب خصام وجدال قوي العارضة بالباطل، والحجة الباطلة

إذا أتيته من هنا نزع بحجة باطلة من هنا فيأكل حق غيره، ويأخذ حق

غيره، يماري بالباطل يجادل بالباطل، كما قال النبي -عليه الصلاة

والسلام- في حديث أم سلمة: ( إنكم تختصمون إلي وإن بعضكم يكون

ألحن بحجته من أخيه، فمن قطعت له من حق أخيه شيء، فليأخذها أو

ليذرها فإنما أقطع له قطعة من نار )

(أو فمن قطعت له من حقه شئ فليأخذها أو ليذرها - على سبيل التهديد- فإنما قطعت له قطعة من نار ) ؛



لأنه ألحن، وفي لفظ:


( فإنما أقضي بنحو مما أسمع)

.
فقد يكون هو مبطل في حجته، شدة خصومته، فيظهر الباطل في صورة

الحق، هذا يقع من بعض الناس في تقليبه للكلام، ربما يكون خصمه

ضعيف الحجة، فيستغل هذه النقطة، وهذا واقع في الخصومات التي تقع

بين الناس، أو من اللدود:


وهو الدواء الذي يعطى،

ولهذا قال النبي -


عليه الصلاة والسلام- في مرض موته
:
( لا تلدوني، قلنا كراهية المريض للدواء ) .


تقول عائشة -رضي الله عنها- لما شد عليه الوجع أعطوه اللدود

قال: ( لا تلدوني ) اللدود: وهو العلاج الذي يجعل في جانب الفم، سمي

اللدود من لديد الفم، وهو جانب لديد الفم من هنا ومن هنا، وكذلك

الوادي جانبه من هنا ومن هنا، فكأنه يأخذ تارة حجة من هنا وتارة

حجة من هنا، فسمي الألد الخصم، والخصومة بالباطل لا تجوز، بل لو

لم يكن خصومة مجرد مراء أيضا لا يجوز.


والخصومات أعظم ما تكون محرمة إذا كانت الخصومات في الدين،
في حديث ابن عباس: أبغض الرجال إلى الله H2 كفى بك إثما أن لا تزال مخاصما أبغض الرجال إلى الله H1 فلا يجوز


للإنسان أن يكون مخاصما، كذلك الخصومة في الدين،والمناقشة في

أمور الدين، فلا يعرض الإنسان دينه لكثرة الخصومات ويتنقل، ولهذا

من كثرت الشبه عليه تنقل، هذا قد يبتلى به كثير من الناس، ولا يبتلى

به إلا البطالون.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://islamnaaaelhabibisla.mam9.com
 
أبغض الرجال إلى الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلامنا الحبيب ::  ۩ الأقسام النبوية۩ :: منتدى الحديث الشريف-
انتقل الى: