الغاز فقهية ممتعة Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

اسلامنا الحبيب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالتسجيل

 

 الغاز فقهية ممتعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبغى الخاتمة الحسنة
عضوية ذهبية
عضوية ذهبية
أبغى الخاتمة الحسنة


عدد الرسائل : 136
العمر : 35
اعلام الدول : الغاز فقهية ممتعة Male_e10
المهنة : الغاز فقهية ممتعة Collec10
الأوسمة : الغاز فقهية ممتعة 4
تاريخ التسجيل : 02/06/2008

بطاقة الشخصية
رقم العضوية: قيمة حقل الكتابة
sms للمنتدى:
نشاط العضو:
الغاز فقهية ممتعة Left_bar_bleue30/30الغاز فقهية ممتعة Empty_bar_bleue  (30/30)

الغاز فقهية ممتعة Empty
مُساهمةموضوع: الغاز فقهية ممتعة   الغاز فقهية ممتعة I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 30, 2008 6:45 pm


"بسم الله الرحمن الرحيم"


س1: ماذا تقول في رجل مسلم عاقل بالغ غير جاهل أهديت له ميتة فأكل
منها وهو غير جائع ولا مضطر وكان في ذلك غير آثم ؟ .

ج1: أُهديت له سمكة
وقد قال صلى الله عليه وسلم0 عن البحر: "هو الطهور ماؤه الحل ميتته " .


--------------------------------------------------------------------------------



س2: ما تقول في عبادة إذا فعلتها في وقت لم يفعلها في الوقت نفسه أحد على
وجه الأرض غيرك، فإذا انتهيت من فعلها صح أن يفعلها شخص آخر بعدك، فإذا فعلها هو
أيضاً لم يفعلها أحد غيره على وجه الأرض حتى ينتهي منها .. وهكذا .

ج2: هي
عبادة تقبيل الحجر الأسود.


--------------------------------------------------------------------------------



س3: ما تقول في شيء يجوز إهداؤه ولا يجوز بيعه؟

ج3: هو لحم الأضحية
فإنها يُهدى منها إلى الإخوان والأصدقاء ويتصدق ببعضها على الفقراء ولا يجوز أن
يباع منها شيئاً بل ولا يعطى للذابح شيء من لحمها كأجرة للذبح إلا أن تكون هدية
مجردة.


--------------------------------------------------------------------------------



س4: ما تقول في رجل مسلم قادر بالغ عاقل صلى ولم يسجد في صلاته سجدة واحدة
متعمداً وصحت صلاته ولم تأمره بالإعادة ؟

ج4: هذا رجل يصلي على الجنازة ،
وصلاة الجنازة ليس فيها ركوع ولا سجود.


--------------------------------------------------------------------------------



س5: ما تقول في طائر من الطيور يصاد ثم يشوى وهو حي ويؤكل من غير ذبح ولا
تزكية ولا حرج في ذلك ؟

ج5: هو الجراد فإنه لو طبخ أو شوي لا يلزم أن يُزكى
قبل ذلك لأن ميتة الجراد حلال، وقد قال ?: " أحلت لنا ميتتان ودمان أما الميتتان
فالحوت والجراد " رواه ابن ماجة وغيره .


--------------------------------------------------------------------------------



س6: متى تكون قراءة الإمام يوم الجمعة سرية ؟

ج6: إذا وافق يوم
الجمعة يوم عرفة ، فإن صلاة الجمعة الجهرية تصلى ظهراً وهي سرية.


--------------------------------------------------------------------------------



س7: رجل أمَّ المصلين وفخذه بادية وصلاته صحيحة كيف ؟

ج7: فخذه
معناها عشيرته " الفخذ تطلق على العشيرة " وبادية أي يسكنون البادية.


--------------------------------------------------------------------------------



س8: ما رأيك فيمن أكل بعدما أصبح وهو صائم وصيامه صحيح ؟

نعم صيامه
صحيح، أصبح أي استصبح بالمصباح.


--------------------------------------------------------------------------------



س9: في ليل رمضان يباح الأكل والشرب والجماع، فما تقول في رجل يمنع من
الجماع في ليل رمضان ؟

ج9: ذلك صائم معتكف فإنه يحرم على المعتكف الجماع
لقوله تعالى: "ولا تباشروهن وأنتم عاكفون " سورة البقرة - 187

أو قل: في
مدة صيام الظهار " . شهرين متتابعين ".


--------------------------------------------------------------------------------



س10: ما تقول في مصل ركع في ركعة واحدة ركوعين ذاكراً ومتعمداً وصحت صلاته


ج10: هذا في صلاة الخسـوف والاحترموف " فإن كيفيتها أن يركع ركوعين لكل ركعة
".


--------------------------------------------------------------------------------



س11: ما تقول في مكان تستحب فيه صلاة النافلة، ولا تجوز بل ولا تجزئ فيه
صلاة الفريضة ؟

ج11: هو داخل الكعبة ويُلحق به ما كان داخل الحجر فإنه مكان
تستحب فيه النافلة ولا تصلى فيه الفريضة.


--------------------------------------------------------------------------------



س12: ما تقول في رجل أصابه مرض فأفطر سبعة أيام متتالية متتابعة من رمضان،
فهل يلزمه عند القضاء أن يصومها متتابعة أو يصومها متفرقة إذا أراد ؟

ج12:
لا يلزمه أن يصومها متتابعة بل يصومها كما يريد.


--------------------------------------------------------------------------------



س13: ما تقول في رجل صلى إلى عدة جهات في صلاة واحدة وصحت صلاته ولا يجب
عليه الإعادة ؟

ج13: هذا رجل في سفر ويصلي النافلة على راحلته فإنه يصلي
ولا يضر تغير جهة راحلته.


--------------------------------------------------------------------------------



س14: ما تقول في رجل جامع زوجته في نهار رمضان متعمداً وليس عليه إلا
القضاء ولا تلزمه الكفارة ؟

ج14: هذا رجل سافر مع زوجته وهما صائمان ثم بدا
له أن يجامعها فيجوز له ذلك لأنه مسافر والمسافر يجوز له الفطر في نهار رمضان.



--------------------------------------------------------------------------------



س15: ما تقول في رجل مسلم عاقل بالغ غير جاهل خرج منه ريح في الصلاة وأتم
صلاته ولم يقطعها وصحت صلاته ولا إعادة عليه وهو غير آثم ؟

ج15: هذا رجل به
مرض سلس ريح وذلك مثل مرض سلس البول فهو لا يستطيع أن يحبس الريح عن الخروج فيتوضأ
لكل صلاة ولا يضره ما خرج أثناء صلاته بل هو معذور وصلاته صحيحة.


--------------------------------------------------------------------------------



س16: سُئل أحد العلماء: هل يجوز الوضوء بما يقذفه الثعبان ؟ قال: نعم، كيف
؟

ج16: الثعبان جمع ثعب وهو: السيل .


--------------------------------------------------------------------------------



س17: ما تقول في رجل سها في صلاته ولم يُجز له أن يسجد سجود السهو وصلاته
صحيحة ؟

ج17: في صلاة الجنازة فليس فيها ركوع ولا سجود.


--------------------------------------------------------------------------------



س18: قال ?: "جعلت لي الأرض مسجداً وتربتها طهوراً " ولكن ما تقول في أرض
مباحة وطاهرة مسيرة خمسة أميال ومع ذلك لا يجوز التيمم منها؟

ج18: هي أرض
ديار ثمود لأنها غضب وسخط "ولقد كذب أصحاب الحجر المرسلين" سورة الحجر - 80



--------------------------------------------------------------------------------



س19: ما تقول في يوم من أيام البيض لا يستحب صومه بل يحرم؟

ج19: في
أيام التشريق وهي 11 ، 12 ، 13 من ذي الحجة ، فاليوم الثالث منها وهو الثالث عشر هو
أول الأيام البيض المستحب صيامها ومع ذلك لا يجوز صيامه من هذا الشهر.


--------------------------------------------------------------------------------



س20: ما تقول في رجل أصاب ملابسه شيء طاهر وألزمناه بغسله فوراً بل يحرم
عليه أن يبقيه عليه ؟

ج20: هذا في حق المحرم يلزمه أن يغسل ما يقع على
ملابس إحرامه من طيب.


--------------------------------------------------------------------------------



س21: ما تقول في شيء طاهر يجوز أكله ولا يجوز بيعه.

ج21: هو لحم
الأضحية فله أكله وإهداؤه " كما سبق " والصدقة به ولا يجوز بيعه أو إبداله.



--------------------------------------------------------------------------------



س22: ما تقول في وقت يلزم جميع المكلفين أن يصلوا في اليوم " من طلوع الشمس
إلى غروبها " أكثر من خمس صلوات بل أكثر من ألف صلاة ؟

ج22: هذا وقت خروج
المسيح الدجال، ففي صحيح مسلم " . ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم الدجال. قلنا:
يا رسول الله ما لبثه في الأرض؟ قال: أربعون يوماً: يوم احترمنة، ويوم كشهر، ويوم
كجمعة، وسائر أيامه كأيامكم، قلنا يا رسول الله: فذلك اليوم الذي احترمنة أيكفينا فيه
صلاة يوم؟ قال: لا اقدروا له قدره ".


--------------------------------------------------------------------------------



س23: ما تقول في صلاة سرية واجبة " من الصلوات الخمس " قبلها أربع صلوات
جهرية، متى تكون ؟ .

ج23: صلاة العصر من يوم الجمعة .


--------------------------------------------------------------------------------



س24: ما تقول في عضوين من أعضاء الوضوء لا يستحب تقديم الأيمن على الأيسر
فيهما ؟

ج24: هما الأذنان ، فإن السُنة أن يمسحهما في وقت واحد بكلتا يديه
.


--------------------------------------------------------------------------------



س25: ما تقول في رجل صلى وعلى ثوبه بول علم به وتعمد عدم إزالته وصحت
صلاته؟

ج25: هذا البول هو من حيوان يؤكل لحمه كالشياه والإبل ونحوها،
وبولها وغائطها طاهر .


--------------------------------------------------------------------------------



س26: ما تقول في شخص كان صائماً فحصل فطره بغير أكل ولا شرب ولا شيء أدخل
في جوفه ولا جماع ولا شيء من دواعيه ولا نية فطر ؟

ج26: هذا رجل ارتد
والعياذ بالله.


--------------------------------------------------------------------------------



س27: ما تقول في رجل قال لزوجته: أنت طالق إن ولدت ولدين حيين أو ميتين أو
ذكرين أو أنثيين، فولدت ولدين ولم تطلق ، ماذا ولدت ؟

ج27: ولدت ذكراً
وأنثى أحدهما حي والآخر ميت .


--------------------------------------------------------------------------------



س28: ما تقول في نساء مسلمات حرائر لا يحل لأحد من الأمة أن يتزوج بهن
أبداً ؟

ج28: هن أزواج النبي صلى الله عليه وسلم فلا يحل لأحد نكاحهن بعد
موته، لقوله تعالى: " وما كان لكم أن تؤذوا رسول الله ولا أن تنكحوا أزواجه من بعده
أبداً إن ذلكم كان عند الله عظيماً " سورة الأحزاب - 53


--------------------------------------------------------------------------------



س29: ما تقول في مسألة عجيبة وهي: أن زيداً يكون عماً لعمرو وخالاً له في
الوقت نفسه ؟

ج29: زيد له أخت من أمه فقط وله أخ من أبيه فقط فتزوج أخوه من
أبيه أخته من أمه فولدت عمرواً فيكون زيد خاله لأنه أخ لأمه ويكون عماً له لأنه أخ
لأبيه.


--------------------------------------------------------------------------------



س30: ما تقول في رجل ذبح شاة وجاز له أن يوزع لحمها على الناس وحُرم عليه
أن يأكل منها شيئاً، وليس في المسألة حَلِف أو نذر؟

ج30: هذا رجل محرم
بالحج أو العمرة وفعل محظوراً من محظورات الإحرام فوجب عليه دم يذبحه فدية يكفر بها
عما فعل، فهذا إذا ذبح الفدية لا يجوز له أن يأكل منها شيئاً وإنما يوزع اللحم على
فقراء الحرم.




cherry

cherry

cherry
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الغاز فقهية ممتعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلامنا الحبيب ::  ۩ أقسام اللإفتاء۩ :: منتدى فتاوى عامة-
انتقل الى: