في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصداع والشقيقة Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

اسلامنا الحبيب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالتسجيل

 

 في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصداع والشقيقة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
laila
مشرف
مشرف
laila


عدد الرسائل : 263
اعلام الدول : في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصداع والشقيقة Male_e10
المهنة : في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصداع والشقيقة Office10
الأوسمة : في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصداع والشقيقة Tmqn3
اوسمة تقدير : في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصداع والشقيقة 9_1215369279
تاريخ التسجيل : 21/03/2008

بطاقة الشخصية
رقم العضوية: قيمة حقل الكتابة
sms للمنتدى:
نشاط العضو:
في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصداع والشقيقة Left_bar_bleue30/30في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصداع والشقيقة Empty_bar_bleue  (30/30)

في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصداع والشقيقة Empty
مُساهمةموضوع: في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصداع والشقيقة   في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصداع والشقيقة I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 29, 2008 2:59 am

في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصداع والشقيقة 15035970ez2



(((في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصداع والشقيقة)))




روى ابن ماجه في سننه حديثاً في صحته نظر : أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا صدع ، غلف رأسه بالحناء ، ويقول : " إنه نافع بإذن الله من الصداع " .

والصداع : ألم في بعض أجزاء الرأس أو كله ، فما كان منه في أحد شقي الرأس لازماً يسمى شقيقة ، وإن كان شاملاً لجميعه لازماً ، يسمى بيضة وخودة تشبيهاً ببيضة السلاح التي تشتمل على الرأس كله ، وربما كان في مؤخر الرأس أو في مقدمه .

وأنواعه كثيرة ، وأسبابه مختلفة . وحقيقة الصداع سخونة الرأس ، واحتماؤه لما دار فيه من البخار يطلب النفوذ من الرأس ، فلا يجد منفذاً فيصدعه كما يصدع الوعي إذا حمي ما فيه وطلب النفوذ ، فكل شئ رطب إذا حمي ، طلب مكاناً أوسع من مكانه الذي كان فيه ، فإذا عرض هذا البخار في الرأس كله بحيث لا يمكنه التفشي والتحلل ، وجال في الرأس ، سمي السدر .



والصداع يكون عن أسباب عديدة :

أحدها : من غلبة واحد من الطبائع الأربعة .

والخامس : يكون من قروح تكون في المعدة ، فيألم الرأس لذلك الورم لاتصال العصب المنحدر من الرأس بالمعدة .

والسادس : من ريح غليظة تكون في المعدة ، فتصعد إلى الرأس فتصدعه .

والسابع : يكون من ورم في عروق المعدة ، فيألم الرأس بألم المعدة للإتصال الذي بينهما .

والثامن : صداع يحصل عن امتلاء المعدة من الطعام ، ثم ينحدر ويبقى بعضه نيئاً ، فيصدع الرأس ويثقله .

والتاسع : يعرض بعد الجماع لتخلخل الجسم ، فيصل إليه من حر الهواء أكثر من قدره .

والعاشر : صداع يحصل بعد القئ والإستفراغ ، إما لغلبة اليبس ، وإما لتصاعد الأبخرة من المعدة إليه .

والحادي عشر : صداع يعرض عن شدة الحر وسخونة الهواء .

والثاني عشر : ما يعرض عن شدة البرد ، وتكاثف الأبخرة في الرأس وعدم تحللها .

والثالث عشر : ما يحدث من السهر وعدم النوم .

والرابع عشر : ما يحدث من ضغط الرأس وحمل الشئ الثقيل عليه .

والخامس عشر : ما يحدث من كثرة الكلام ، فتضعف قوة الدماغ لأجله .

والسادس عشر : ما يحدث من كثرة الحركة والرياضة المفرطة .

والسابع عشر : ما يحدث من الأعراض النفسانية ، كالهموم ، والغموم ، والأحزان ، والوساوس ، والأفكار الرديئة .

والثامن عشر : ما يحدث من شدة الجوع ، فإن الأبخرة لا تجد ما تعمل فيه ، فتكثر وتتصاعد إلى الدماغ فتؤلمه .

والتاسع عشر : ما يحدث عن ورم في صفاق الدماغ ، ويجد صاحبه كأنه يضرب بالمطارق على رأسه .

والعشرون : ما يحدث بسبب الحمى لاشتعال حرارتها فيه فيتألم ، والله أعلم .


في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصداع والشقيقة 37700470tv1


في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصداع والشقيقة 002yx0


عدل سابقا من قبل laila في الأربعاء أكتوبر 29, 2008 3:09 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
laila
مشرف
مشرف
laila


عدد الرسائل : 263
اعلام الدول : في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصداع والشقيقة Male_e10
المهنة : في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصداع والشقيقة Office10
الأوسمة : في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصداع والشقيقة Tmqn3
اوسمة تقدير : في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصداع والشقيقة 9_1215369279
تاريخ التسجيل : 21/03/2008

بطاقة الشخصية
رقم العضوية: قيمة حقل الكتابة
sms للمنتدى:
نشاط العضو:
في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصداع والشقيقة Left_bar_bleue30/30في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصداع والشقيقة Empty_bar_bleue  (30/30)

في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصداع والشقيقة Empty
مُساهمةموضوع: رد: في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصداع والشقيقة   في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصداع والشقيقة I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 29, 2008 3:08 am

في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصداع والشقيقة 72080083vv0



وسبب صداع الشقيقة مادة في شرايين الرأس وحدها حاصلة فيها ، أو مرتقية إليها ، فيقبلها الجانب الأضعف من جانبيه ، وتلك المادة إما بخارية ، وإما أخلاط حارة أو باردة ، وعلامتها الخاصة بها ضربان الشرايين ، وخاصة في الدموي . وإذا ضبطت بالعصائب ، ومنعت من الضربان ، سكن الوجع .

وقد ذكر أبو نعيم في كتاب الطب النبوي له : أن هذا النواع كان يصيب النبي صلى الله عليه وسلم ، فيمكث اليوم واليومين ، ولا يخرج .

وفيه : عن ابن عباس قال : خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقد عصب رأسه بعصابة .

وفي الصحيح ، أنه قال في مرض موته : " وارأساه " وكان يعصب رأسه في مرضه ، وعصب الرأس ينفع في وجع الشقيقة وغيرها من أوجاع الرأس .





فصل

وعلاجه يختلف باختلاف أنواعه وأسبابه ، فمنه ما علاجه بالإستفراغ ، ومنه ما علاجه بتناول الغذاء ، ومنه ما علاجه بالسكون والدعة ، ومنه ما علاجه بالضمادات ، ومنه ما علاجه بالتبريد ، ومنه ما علاجه بالتسخين ، ومنه ما علاجه بأن يجتنب سماع الأصوات والحركات .

إذا عرف هذا ، فعلاج الصداع في هذا الحديث بالحناء ، هو جزئي لا كلي ، وهو علاج نوع من أنواعه ، فإن الصداع إذا كان من حرارة ملهبة ، ولم يكن من مادة يجب استفراغها ، نفع فيه الحناء نفعاً ظاهراً ، وإذا دق وضمدت به الجبهة مع الخل، سكن الصداع، وفيه قوة موافقة للعصب إذا ضمد به ، سكنت أوجاعه ، وهذا لا يختص بوجع الرأس ، بل يعم الأعضاء ، وفيه قبض تشد به الأعضاء ، وإذا ضمد به موضع الورم الحار والملتهب ، سكنه .



وقد روى البخاري في تاريخه وأبو داود في السنن أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ما شكى إليه أحد وجعاً في رأسه إلا قال له : " احتجم " ، ولا شكى إليه وجعاً في رجليه إلا قال له : " اختضب بالحناء " .

وفي الترمذي : عن سلمى أم رافع خادمة النبي صلى الله عليه وسلم قالت : كان لا يصيب النبي صلى الله عليه وسلم قرحة ولا شوكة إلا وضع عليها الحناء .

في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصداع والشقيقة 00155wq6


في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصداع والشقيقة 92657790fo5

في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصداع والشقيقة 002yx0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
laila
مشرف
مشرف
laila


عدد الرسائل : 263
اعلام الدول : في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصداع والشقيقة Male_e10
المهنة : في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصداع والشقيقة Office10
الأوسمة : في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصداع والشقيقة Tmqn3
اوسمة تقدير : في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصداع والشقيقة 9_1215369279
تاريخ التسجيل : 21/03/2008

بطاقة الشخصية
رقم العضوية: قيمة حقل الكتابة
sms للمنتدى:
نشاط العضو:
في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصداع والشقيقة Left_bar_bleue30/30في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصداع والشقيقة Empty_bar_bleue  (30/30)

في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصداع والشقيقة Empty
مُساهمةموضوع: رد: في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصداع والشقيقة   في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصداع والشقيقة I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 29, 2008 3:14 am

في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصداع والشقيقة 00177hl8



فصل

في هديه صلى الله عليه وسلم في معالجة المرضى بترك إعطائهم ما يكرهونه من الطعام والشراب ، وأنهم لا يكرهون على تناولهما

روى الترمذي في جامعه ، وابن ماجه ، عن عقبة بن عامر الجهني ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تكرهوا مرضاكم على الطعام والشراب ، فإن الله عز وجل يطعمهم ويسقيهم " .



قال بعض فضلاء الأطباء : ما أغزر فوائد هذه الكلمة النبوية المشتملة على حكم إلهية ، لا سيما للأطباء ، ولمن يعالج المرضى ، وذلك أن المريض إذا عاف الطعام أو الشراب ، فذلك لاشتغال الطبيعة بمجاهدة المرض ، أو لسقوط شهوته ، أو نقصانها لضعف الحرارة الغريزية أو خمودها ، وكيفما كان ، فلا يجوز حينئذ إعطاء الغذاء في هذه الحالة .



واعلم أن الجوع إنا هو طلب الأعضاء للغذاء لتخلف الطبيعة به عليها عوض ما يتحلل منها ، فتجذب الأعضاء القصوى من الأعضاء الدنيا حتى ينتهي الجذب الى المعدة ، فيحس الإنسان بالجوع ، فيطلب الغذاء ، وإذا وجد المرض ، اشتغلت الطبيعة بمادته وإنضاجها وإخراجها عن طلب الغذاء ، أو الشراب ، فإذا أكره المريض على استعمال شئ من ذلك ، تعطلت به الطبيعة عن فعلها ، واشتغلت بهضمه وتدبيره عن إنضاج مادة المرض ودفعه ، فيكون ذلك سبباً لضرر المريض ، ولا سيما في أوقات البحران ، أو ضعف الحار الغريزي أو خموده ، فيكون ذلك زيادة في البلية ، وتعجيل النازلة المتوقعة ، ولا ينبغي أن يستعمل في هذا الوقت والحال إلا ما يحفظ عليه قوته ويقويها من غير استعمال مزعج للطبيعة البتة ، وذلك يكون بما لطف قوامه من الأشربة والأغذية ، واعتدل مزاجه كشراب اللينوفر ، والتفاح ، والورد الطري ، وما أشبه ذلك ، ومن الأغذية مرق الفراريج المعتدلة الطيبة فقط ، وإنعاش قواه بالأراييح العطرة الموافقة ، والأخبار السارة ، فإن الطبيب خادم الطبيعة ، ومعينها لا معيقها .



واعلم أن الدم الجيد هو المغذي للبدن ، وأن البلغم دم فج قد نضج بعض النضج ، فإذا كان بعض المرضى في بدنه بلغم كثير ، وعدم الغذاء ، عطفت الطبيعة عليه ، وطبخته ، وأنضجته ، وصيرته دماً ، وغذت به الأعضاء ، واكتفت به عما سواه ، والطبيعة هي القوة التي وكلها الله سبحانه بتدبير البدن وحفظه وصحته ، وحراسته مدة حياته .

واعلم أنه قد يحتاج في الندرة إلى إجبار المريض على الطعام والشراب ، وذلك في الأمراض التي يكون معها اختلاط العقل ، وعلى هذا فيكون الحديث من العام المخصوص ، أو من المطلق الذي قد دل على تقييده دليل ، ومعنى الحديث : أن المريض قد يعيش بلا غذاء أياماً لا يعيش الصحيح في مثلها .



وفي قوله صلى الله عليه وسلم : " فإن الله يطعمهم ويسقيهم " معنى لطيف زائد على ما ذكره الأطباء لا يعرفه إلا من له عناية بأحكام القلوب والأرواح ، وتأثيرها في طبيعة البدن ، وانفعال الطبيعة عنها ، كما تنفعل هي كثيراً عن الطبيعة ، ونحن نشير إليه إشارة ، فنقول : النفس إذا حصل لها ما يشغلها من محبوب أو مكروه أو مخوف ، اشتغلت به عن طلب الغذاء والشراب ، فلا تحس بجوع ولا عطش ، بل ولا حر ولا برد ، بل تشتغل به عن الإحساس المؤلم الشديد الألم ، فلا تحس به ، وما من أحد إلا وقد وجد في نفسه ذلك أو شيئاً منه ، وإذا اشتغلت النفس بما دهمها ، وورد عليها ، لم تحس بألم الجوع ، فإن كان الوارد مفرحاً قوي التفريح ، قام لها مقام الغذاء ، فشبعت به ، وانتعشت قواها ، وتضاعفت ، وجرت الدموية في الجسد حتى تظهر في سطحه ، فيشرق وجهه ، وتظهر دمويته ، فإن الفرح يوجب انبساط دم القلب ، فينبعث في العروق ، فتمتلئ به ، فلا تطلب الأعضاء حظها من الغذاء المعتاد لاشتغالها بما هو أحب إليها ، وإلى الطبيعة منه ، والطبيعة إذا ظفرت بما تحب ، آثرته على ما هو دونه .



وإن كان الوارد مؤلماً أو محزناً أو مخوفاً ، اشتغلت بمحاربته وققاومته ومدافعته عن طلب الغذاء ، فهي في حال حربها في شغل عن طلب الطعام والشراب . فإن ظفرت في هذا الحرب ، انتعشت قواها ، وأخلفت عليها نظير ما فاتها من قوة الطعام والشراب وإن كانت مغلوبة مقهورة ، انحطت قواها بحسب ما حصل لها من ذلك ، وإن كانت الحرب بينها وبين هذا العدو سجالاً ، فالقوة تظهر تارة وتختفي أخرى ، وبالجملة فالحرب بينهما على مثال الحرب الخارج بين العدوين المتقاتلين ، والنصر للغالب ، والمغلوب إما قتيل ، وإما جريح ، وإما أسير .

فالمريض : له مدد من الله تعالى يغذيه به زائداً على ما ذكره الأطباء من تغذيته بالدم ، وهذا المدد بحسب ضعفه وانكساره وانطراحه بين يدي ربه عز وجل ، فيحصل له من ذلك ما يوجب له قرباً من ربه ، فإن العبد أقرب ما يكون من ربه إذا انكسر قلبه ، ورحمة ربه عندئذ قريبة منه ، فإن كان ولياً له ، حصل له من الأغذية القلبية ما تقوى به قوى طبيعته ، وتنتعش به قواه أعظم من قوتها ، وانتعاشها بالأغذية البدنية ، وكلما قوي إيمانه وحبه لربه ، وأنسه به ، وفرحه به ، وقوي يقينه بربه ، واشتد شوقه إليه ورضاه به وعنه ، وجد في نفسه من هذه القوة ما لا يعبر عنه ، ولا يدركه وصف طبيب ، ولا يناله علمه .



ومن غلظ طبعه ، وكثفت نفسه عن فهم هذا والتصديق به ، فلينظر حال كثير من عشاق الصور الذين قد امتلأت قلوبهم بحب ما يعشقونه من صورة ، أو جاه ، أو مال ، أو علم ، وقد شاهد الناس من هذا عجائب في أنفسهم وفي غيرهم .

وقد ثبت في الصحيح : عن النبي صلى الله عليه وسلم ، أنه كان يواصل في الصيام الأيام ذوات العدد ، وينهى أصحابه عن الوصال ويقول : " لست كهيئتكم إني أظل يطعمني ربي ويسقيني " .

ومعلوم أن هذا الطعام والشراب ليس هو الطعام الذي يأكله الإنسان بفمه ، وإلا لم يكن مواصلاً ، ولم يتحقق الفرق ، بل لم يكن صائماً ، فإنه قال : " أظل يطعمني ربي ويسقيني " .

وأيضاً فإنه فرق بينه وبينهم في نفس الوصال ، وأنه يقدر منه على ما لا يقدرون عليه ، فلو كان يأكل ويشرب بفمه ، لم يقل لست كهيئتكم ، وإنما فهم هذا من الحديث من قل نصيبه من غذاء الأرواح والقلوب ، وتأثيره في القوة وإنعاشها ، واغتذائها به فوق تأثير الغذاء الجسماني ، والله الموفق .



في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصداع والشقيقة 001250dz2


في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصداع والشقيقة 002yx0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
laila
مشرف
مشرف
laila


عدد الرسائل : 263
اعلام الدول : في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصداع والشقيقة Male_e10
المهنة : في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصداع والشقيقة Office10
الأوسمة : في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصداع والشقيقة Tmqn3
اوسمة تقدير : في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصداع والشقيقة 9_1215369279
تاريخ التسجيل : 21/03/2008

بطاقة الشخصية
رقم العضوية: قيمة حقل الكتابة
sms للمنتدى:
نشاط العضو:
في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصداع والشقيقة Left_bar_bleue30/30في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصداع والشقيقة Empty_bar_bleue  (30/30)

في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصداع والشقيقة Empty
مُساهمةموضوع: رد: في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصداع والشقيقة   في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصداع والشقيقة I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 29, 2008 3:20 am

في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصداع والشقيقة 56255671tw8


فصل

ويجوز نفع التمر المذكور في بعض السموم ، فيكون الحديث من العام المخصوص ، ويجوز نفعه لخاصية تلك البلد ، وتلك التربة الخاصة من كل سم ، ولكن ها هنا أمر لا بد من بيانه ، وهو أن من شرط انتفاع العليل بالدواء قبوله ، واعتقاد النفع به ، فتقبله الطبيعة ، فتستعين به على دفع العلة ، حتى إن كثيراً من المعالجات ينفع بالإعتقاد ، وحسن القبول ، وكمال التلقي ، وقد شاهد الناس من ذلك عجائب ، وهذا لأن الطبيعة يشتد قبولها له ، وتفرح النفس به ، فتنتعش القوة ، ويقوى سلطان الطبيعة ، وينبعث الحار الغريزي ، فيساعد على دفع المؤذي ، وبالعكس يكون كثير من الأدوية نافعاً لتلك العلة ، فيقطع عمله سوء اعتقاد العليل فيه ، وعدم أخذ الطبيعة له بالقبول ، فلا يجدي عليها شيئاً . واعتبر هذا بأعظم الأدوية والأشفية ، وأنفعها للقلوب والأبدان ، والمعاش والمعاد ، والدنيا والآخرة ، وهو القرآن الذي هو شفاء من كل داء ، كيف لا ينفع القلوب التي لا تعتقد فيه الشفاء والنفع ، بل لا يزيدها إلا مرضاً إلى مرضها ، وليس لشفاء القلوب دواء قط أنفع من القرآن ، فإنه شفاؤها التام الكامل الذي لا يغادر فيها سقماً إلا أبرأه ، ويحفظ عليها صحتها المطلقة ، ويحميها الحمية التامة من كل مؤذ ومضر ، ومع هذا فإعراض أكثر القلوب عنه ، وعدم اعتقادها الجازم الذي لا ريب فيه أنه كذلك ، وعدم استعماله ، والعدول عنه إلى الأدوية التي ركبها بنو جنسها حال بينها وبين الشفاء به ، وغلبت العوائد ، واشتد الإعراض ، وتمكنت العلل والأدواء المزمنة من القلوب ، وتربى المرضى والاطباء على علاج بني جنسهم وما وضعه لهم شيوخهم ، ومن يعظمونه ويحسنون به ظنونهم ، فعظم المصاب ، واستحكم الداء ، وتركبت أمراض وعلل أعيا عليهم علاجها ، وكلما عالجوها بتلك العلاجات الحادثة تفاقم أمرها ، وقويت ، ولسان الحال ينادي عليهم :

ومـــن العجــائب والعجــائب جمة قـرب الشفاء وما إليه وصول

كالعيس في البيداء يقتلها الظما والماء فوق ظهورها محمول



فصل

في هديه صلى الله عليه وسلم في دفع ضرر الأغذية والفاكهة وإصلاحها بما يدفع ضررها ، ويقوي نفعها

ثبت في الصحيحين من حديث عبد الله بن جعفر ، قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل الرطب بالقثاء .

والرطب : حار رطب في الثانية ، يقوي المعدة الباردة ، ويوافقها ، ويزيد في الباه ، ولكنه سريع التعفن ، معطش معكر للدم ، مصدع مولد للسدد ، ووجع المثانة ، ومضر بالأسنان ، والقثاء بارد رطب في الثانية ، مسكن للعطش ، منعش للقوى بشمه لما فيه من العطرية ، مطفئ لحرارة المعدة الملتهبة ، وإذا جفف بزره ، ودق واستحلب بالماء ، وشرب ، سكن العطش ، وأدر البول ، ونفع من وجع المثانة . وإذا دق ونخل ، ودلك به الأسنان ، جلاها ، وإذا دق ورقه وعمل منه ضماد مع الميبختج ، نفع من عضة الكلب الكلب .

وبالجملة : فهذا حار ، وهذا بارد ، وفي كل منهما صلاح للآخر ، وإزالة لأكثر ضرره ، ومقاومة كل كيفية بضدها ، ودفع سورتها بالأخرى ، وهذا أصل العلاج كله ، وهو أصل في حفظ الصحة ، بل علم الطب كله يستفاد من هذا . وفي استعمال ذلك وأمثاله في الأغذية والأدوية إصلاح لها وتعديل ، ودفع لما فيها من الكيفيات المضرة لما يقابلها ، وفي ذلك عون على صحة البدن ، وقوته وخصبه ، قالت عائشة رضي الله عنها : سمنوني بكل شئ ، فلم أسمن ، فسمنوني بالقثاء والرطب ، فسمنت .

وبالجملة : فدفع ضرر البارد بالحار ، والحار بالبارد ، والرطب باليابس ، واليابس بالرطب ، وتعديل أحدهما بالآخر من أبلغ أنواع العلاجات ، وحفظ الصحة ، ونظير هذا ما تقدم من أمره بالسنا والسنوت ، وهو العسل الذي فيه شئ من السمن يصلح به السنا ، ويعدله ، فصلوات الله وسلامه على من بعث بعمارة القلوب والأبدان ، وبمصالح الدنيا والآخرة



منقوووووووول من موقع رسول الله



في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصداع والشقيقة 28484120dl2


في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصداع والشقيقة 002yx0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام زكرياء
عضوية ذهبية
عضوية ذهبية
avatar


عدد الرسائل : 192
اعلام الدول : في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصداع والشقيقة Male_m12
الأوسمة : في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصداع والشقيقة 47426732hu6
اوسمة تقدير : في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصداع والشقيقة 011
تاريخ التسجيل : 25/04/2008

بطاقة الشخصية
رقم العضوية: قيمة حقل الكتابة
sms للمنتدى:
نشاط العضو:
في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصداع والشقيقة Left_bar_bleue30/30في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصداع والشقيقة Empty_bar_bleue  (30/30)

في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصداع والشقيقة Empty
مُساهمةموضوع: رد: في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصداع والشقيقة   في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصداع والشقيقة I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 29, 2008 2:04 pm

في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصداع والشقيقة I293362446_81474_4
Suspect
في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصداع والشقيقة I295683439_57063_4
في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصداع والشقيقة I298849681_73554_4
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
laila
مشرف
مشرف
laila


عدد الرسائل : 263
اعلام الدول : في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصداع والشقيقة Male_e10
المهنة : في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصداع والشقيقة Office10
الأوسمة : في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصداع والشقيقة Tmqn3
اوسمة تقدير : في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصداع والشقيقة 9_1215369279
تاريخ التسجيل : 21/03/2008

بطاقة الشخصية
رقم العضوية: قيمة حقل الكتابة
sms للمنتدى:
نشاط العضو:
في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصداع والشقيقة Left_bar_bleue30/30في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصداع والشقيقة Empty_bar_bleue  (30/30)

في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصداع والشقيقة Empty
مُساهمةموضوع: رد: في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصداع والشقيقة   في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصداع والشقيقة I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 31, 2008 3:29 am

في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصداع والشقيقة Smallmy2vd3



في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصداع والشقيقة 002yx0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ضياء الدين
المدير العام
المدير العام
avatar


عدد الرسائل : 554
اعلام الدول : في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصداع والشقيقة Male_s10
المهنة : في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصداع والشقيقة Profes10
الأوسمة : في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصداع والشقيقة 3
اوسمة تقدير : في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصداع والشقيقة 012
تاريخ التسجيل : 11/03/2008

بطاقة الشخصية
رقم العضوية: قيمة حقل الكتابة
sms للمنتدى:
نشاط العضو:
في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصداع والشقيقة Left_bar_bleue30/30في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصداع والشقيقة Empty_bar_bleue  (30/30)

في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصداع والشقيقة Empty
مُساهمةموضوع: رد: في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصداع والشقيقة   في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصداع والشقيقة I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 31, 2008 8:56 am

clown

confused

ونفع بك


نقل رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصداع والشقيقة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلامنا الحبيب ::  ۩ الأقسام النبوية۩ :: منتدى الطب النبوى-
انتقل الى: